فيلم Spider-Man : No Way Home 2021 + شرح نهاية

 

فيلم Spider-Man : No Way Home 2021

 قصة 
بعد مفاجأة فيلم ENDGAME، سيكون الجمهور صعباً، لكن ليس أمام الاستوديو خيار سوى بناء قصة جديدة وجمع فريق من الأبطال الخارقين مرة أخرى، يراقب المعجبون هذه العملية عن كثب، لذا فإن كل فيلم سوف تنتجه مارف مستقبلاً سيكون أكثر أهمية من أي وقت مضى في بناء معلم جديد ناجح.

تبدأ حبكة الفيلم في نفس اللحظة التي انتهى بها الفيلم السابق، يكشف "ميستيريو" عن هوية سبايدرمان، مما تسبب في انحدار حياة بيتر باركر ومن حوله.


 للحصول على المساعدة، يلجأ إلى أعظم ساحر على الأرض – دكتور سترينغ، القادر على محو الاسم الحقيقي للبطل الخارق من ذاكرة الجميع. لكن التعويذة تنتهي بالفشل، ويغزو الدخلاء عوالم أخرى. والآن على بيتر أن يرسل الأشرار إلى ديارهم. والحبكة، كما تم وصفها، تبدو مثيرة للاهتمام ومبتكرة للغاية، ولكن في الواقع يتبين أن كل شيء فوضوي "عن قصد". يبدو ظهور بعض الشخصيات في الحبكة أحياناً سخيفاً ومضحكاً للغاية، وكأنهم في البداية لا ينبغي أن يكونوا في الفيلم، لكن عليك إرضاء المعجبين، ولكن الوجوه المألوفة على الشاشة كانت قادرة على التسبب في البهجة الواجبة، تبدو ربطة عنق الفيلم غير مجعدة نوعاً ما، ومع ذلك يتم تنفيذ الذروة والخاتمة بنفس النغمة، وبطريقة جذابة ومثيرة للاهتمام. بالإضافة إلى ذلك، هناك لحظات مثيرة لن يخجل فيها مشجع سبايدرمان الحقيقي من ذرف دمعة بخيلة.

كان من المفترض أن يجعل السحر الجميع ينسون الشخصية الحقيقية لسبايدرمان، لكن بيتر غير راضٍ عن هذا الاصطفاف، يتدخل في تعويذة تقضي تقريباً على الاتصال بين العوالم الموازية كما شاهدنا في الإعلان الرسمي للفيلم، نتيجة لذلك فإن أولئك الذين عرفوا شخصية سبايدرمان الحقيقية يأتون إلى النور من أكوان أخرى، لكن اتضح من حيث المبدأ، أن جميع الأشرار يعرفون عنه.

لا بد أن توم هولاند كان مستاء للغاية خلال الأشهر الستة الماضية. إنه نجم يلعب دور أحد أشهر الأبطال الخارقين، لكن لم يكُن هو الذي يُقلق الجميع، ولكن شخصيات تم سحبها من أجزاء قديمة، وربما هذا هو السبب في أنه أنكر بشدة كل النقوش غير المرئية في الإعلانات.

تم بالفعل تجسيد جميع الأبطال الخارقين الأكثر شهرة على الشاشة، ومع ظهور أنجلينا جولي في فيلم "Eternals" من الدور الرئيسي لممثلي هوليوود، هناك عدد قليل من الأشخاص الذين لم يشاركوا في عالم مارفل السينمائي، على ما يبدو، إدراكاً منهم أن هذه، إن لم تكن الفرصة الأخيرة تماماً لمفاجأة الجمهور، ثم على الأقل آخر فرصة للسنوات القادمة، استخدم مبتكرو No Way Home كل الترسانة المتاحة لهم.

يوجد في الفيلم عدد كبير من المراجع ومذكرات المعجبين، وإعادة إنتاج قصص من أفلام رجل العنكبوت القديمة وحتى تطورها – حتى لو كنت تعرف القليل عن أحداث الإصدارات الأخرى من هذه الأفلام، فمن المستحيل ببساطة أن تجلس بهدوء أثناء المشاهدة. 

مرة واحدة في عالم مختلف، لا يحتاج الخصوم إلى الانهيار وتدمير كل شيء، فهم الآن مهتمون بأشياء مختلفة تماماً- من المدهش أن الدافع كان قوياً بشكل عام لجميع الأبطال، باستثناء بيتر نفسه. على عكس الأشرار، يضطر Spider-Man دائماً إلى المرور بنفس دوائر الجحيم، بغض النظر عن رؤية المخرج: وفيات الأحباء، والمشاكل مع العشاق، والحياة المزدوجة والإيثار الطائش- تغير الأكوان، لكن باركر لا يسير مراراً وتكراراً في نفس المسار ويُثبت اتساق المعتقدات.

ومع ذلك فإن الدراما في الفيلم لا تندلع بشكل خطير، والصورة تتغير باستمرار لهجتها. بشكل منفصل، لا يمكن بأي حال من الأحوال تسمية تدفق الفكاهة واللحظات العاطفية بأنه عيب، ولكن في No Way Home يستبدلون بعضهم البعض بانتظام يُحسدون عليه. 

هذا نابع من ثراء الفيلم ومن خلال تقديم شخصيات راسخة من العوالم السينمائية القديمة، لا يزال المبدعون يحاولون شرح قصتهم، والتي لن تمنح المشاهدين الجدد صورة كاملة، ولن تتعب سوى المعجبين ذوي الخبرة. هذا مهم، لأن قصص كل شخصية تستمر هنا – أي أن الشريط يلعب دور تكملة ليس فقط لـ Far from home، ولكن لخمسة أفلام عنكبوتية في وقت واحد. أصبح الحل السلمي للنزاعات ومساعدة الآخرين هو الدافع الرئيسي لبيتر باركر، لذا استعد للنظر إلى الأشرار المعتادين في أدوار غير عادية، ثم كان لكل منهم عدة مشاهد حوارية تخللتها حوارات صادقة وتكشف جوانبهم الأخرى.

ازدحام الحوارات لا يمكن إلا أن يؤثر على العمل، مع أحد أكثر الأوقات إثارة للإعجاب في أي فيلم من أفلام مارفل، يحتوي No Way Home في الواقع على عدد قليل من مشاهد الحركة، وإن كانت طويلة إلى حد ما.

المؤثرات البصرية في أفلام مارفل إما عالية الجودة بشكل مذهل أو متواضعة بشكل مؤلم. هنا جودة عالية.

يتكون النصف الثاني من الفيلم بشكل عام من نصف دزينة من المشاهد الطويلة، وهذا هو السبب في أن للشريط ديناميكيات غريبة، في الوقت نفسه فإن القصة الرئيسية للفيلم بسيطة للغاية، والدراما بأكملها تدور في الأماكن المصغرة لكل بطل وعلاقاته مع الشخصيات الأخرى. هذه هي مفارقة "No Way Home": كونه فيلماً رائعاً لمحبي أفلام سبايدرمان، لمحبي الكون السينمائي ككل (والأكثر من ذلك بالنسبة للمشاهدين العاديين).

فيلم No Way Home هو فيلم يدور في الأساس عن تراث الرجل العنكبوت في السينما؛ لذلك تم إبعاد وسائل الترفيه الأخرى إلى الخلفية؛ مما جعل الشريط في متناول المشاهدين العاديين.

في بعض الأحيان، يتحول الفيلم عموماً إلى كوميديا، ولكن بعد ذلك يمكنه بسهولة تقديم أحداث درامية. سيكون الكثير من الفكاهة متاحاً فقط لأولئك الذين شاهدوا الأفلام السابقة. بالمناسبة، هذا هو أكثر الأفلام مرحاً وحزناً مع توم هولاند في كلا الدورين، يعطي الممثل مستوى جديداً لنفسه، على الرغم من أنه يتضاءل على خلفية الأبطال القدامى.

ومما يثير الدهشة بشكل أكبر مدى عدم جدوى أحداث الفيلم في الدورة الجديدة من مارفل بصرف النظر عن التغييرات في حياة بيتر باركر، لا يُظهر الفيلم أي شيء يمكن أن ينعكس في الأفلام المستقبلية. الشيء الوحيد الذي يقود إليه هو تكملة الألبوم الفردي للدكتور سترينغ، والذي سيصدر فيلمه الثاني في ربيع 2022 وسوف يجيب عن إهماله وينظر في مخلفات ما بعد فشل تعويذته مع بيتر باركر.

يعتبر فيلم Spider-Man، الذي يتعذر على المشاهدين العاديين الوصول إليه، هو في نفس الوقت جوهر التاريخ الكامل للشخصية في السينما. يغلق الشريط أحداث القصة من الأفلام السابقة عن البطل ويمنح المعجبين قدراً كبيراً من خدمة المعجبين، مما يسمح لهم بالتواجد مع شخصياتهم المفضلة منذ الطفولة لمدة ساعتين أخريين. لكن المشاهدين العاديين سيواجهون أوقاتاً عصيبة: فقد يبدو ما يحدث لهم فوضوياً ومتلألئاً من فوضى فارغة إلى فوضى فارغة، والتي لسبب ما تم الترويج لها من قبل المعجبين على الإنترنت. إذا كنت أحدهم، فلا تنسَ أنه في النهاية يوجد بالفعل مشهدان بعد الاعتمادات الختامية.

فيلم Spider-Man: No Way Home يحصد تقييمات مرتفعة

حصل فيلم الأكشن والخيال العلمى Spider-Man: No Way Home على تقييمات مرتفعة للغاية بعد ساعات من عرضه فى صالات السينما العالمية، بعد طول انتظار بسبب تفشى جائحة كورونا التى أثرت بشكل كبير على السينما وأسفرت عن تأجيلات بالجملة فى توقيتات عرض الأفلام، وعلى موقع IMDB حصل الفيلم على تقييم 9.2 من

 عشرة.



شرح نهاية No Way Home: كيف تعمل تعويذة دكتور سترينج؟

ينتهي No Way Home بخاتمة سوداوية جداً بالنسبة إلى فيلم في كون مارفل السينمائي. فبعدما نجح بالتعامل مع الأشرار الذين جاؤوا من الأكوان المتعددة وقام بتوديع شخصيتي سبايدرمان لتوبي ماغواير وأندرو غارفيلد، نجح سبايدي بطلب مساعدة دكتور سترينج في جعل العالم ينسى هويته السرية. لكن بالمقابل هناك ثمن كبير. حيث سيتذكر العالم سبايدرمان، لكن لا أحد لديه أي ذكرى حول بيتر باركر. ويتضمن ذلك أقرب أصدقائه، نيد و إم جاي.

وهذا المسح العالمي للذاكرة يذكرنا بكيف أعادت قصص مارفل المصورة هوية سبايدي السرية في أعقاب قصص Civil War المصورة عام 2006. حيث تعاون في تلك الحالة دكتور سترينج ومستر فانتاستك وآيرون مان على تعويذة سحرية وآلة تكنولوجية هجينة جعلت الجميع في العالم ينسون من كان تحت القناع. لكن الاختلاف الرئيسي هو أنه في القصص المصورة لم يُجبر أحد على نسيان وجود بيتر، فقط أنه كشف نفسه بحماقة على أنه بطل خارق في مؤتمر صحفي دولي متلفز.

Peter had to go to extreme lengths to undo this mistake in the comics. Art by Steve McNiven. (Image Credit: Marvel)
كان على بيتر القيام بإجراءات متطرفة لإلغاء خطأه في القصص المصورة. الرسمة من ستيف ماكنيفين. (حقوق الصورة تعود إلى: Marvel)

ولكن في كون مارفل السينمائي، يبدو أن بيتر باركر قد انمحى بالكامل. حتى أن بيتر ينكث بوعده بإعادة تقديم نفسه إلى نيد وإم جاي، ويقرر أن صديقيه أفضل حالاً من دون أن يكونا محاصرين في دراما سبايدرمان. إنه الآن وحيد تماماً في العالم، وهي طريقة محبطة جداً لإنهاء فيلم بطل خارق إذا كنا صريحين.

السؤال الذي سيتم استكشافه بلا شك في أفلام Spider-Man المستقبلية هو ما سيفعله بيتر بهذه "الهدية". هل يكرس نفسه بالكامل ليصبح سبايدرمان؟ هل يحاول إعادة بناء حياته الخاصة، حتى بعد أن فقد عمته ماي وأصبح غريباً عن نيد وإم جاي؟ هل هنا سيكون المكان الذي ستلعب فيه شخصيات داعمة أخرى مثل هاري أوزبورن وغوين ستايسي دوراً؟ ألا يزال هناك مكان لنيد وإم جاي وفلاش تومبسون وأصدقاء بيتر الآخرين؟ سنكتشف ذلك في Spider-Man 4.

الوضع الجديد لسبايدرمان

سواء أكنتم تنظرون إلى مسح الذاكرة الشامل هذا باعتباره نهاية سعيدة أو كئيبة لثلاثية سبايدرمان الحالي، فمن الواضح أن No Way Home يمهد الطريق أمام وضع جديد لبيتر باركر (هولاند) من الآن فصاعداً. يبدو أن كون مارفل السينمائي ينحرف في اتجاه مستوحى أكثر من القصص المصورة هنا.

في السابق كان سبايدرمان (هولاند) مختلفاً دائماً عن سبايدي الكلاسيكي. فهو لم يكن أبداً البطل المكافح الذي يخفي حياته المزدوجة عن العمة ماي ويدفع الفواتير من خلال تصوير سبايدرمان. وبدلاً من ذلك، تم تصويره هنا على أنه الوريث الواضح لتوني ستارك، مع الكثير من الأدوات التكنولوجية المتطورة ودعم الحلفاء الأقوياء من الآفينجرز. ولكن باختياره عدم الكشف عن هويته، تخلى بيتر عن هذا المصير بشكل أساسي لصالح المضي قدماً بمفرده.

قد تبدأ أفلام Spider-Man المستقبلية في كون مارفل السينمائي بالاستفادة بشكل أكبر من قصص Amazing Spider-Man الكلاسيكية من السبعينيات والثمانينيات، في الوقت الذي كان فيه بيتر يحاول الجمع بين مغامراته كبطل خارق، وحياته الجامعية، وحياته الرومانسية الفوضوية. قد نشهد أخيراً تقديم المزيد من فريق سبايدي الكلاسيكي المساعد، بما في ذلك غوين ستايسي وهاري أوزبورن.

ينطبق الأمر نفسه على أشرار سبايدرمان. ليس من الواضح عدد هذه الشخصيات المتاحة لاستديوهات مارفل وما هو مسموح به بموجب الشروط الحالية للاتفاقية بين مارفل وسوني ، لكن علينا أن نتخيل أن كون مارفل السينمائي سيحصل في النهاية على نسخه الخاصة من شخصيات مثل نورمان أوزبورن وأوتو أوكتافيوس. ولا تنسوا أننا لا زلنا لا نعرف من اشترى برج الآفينجرز من توني مرة أخرى في Spider-Man: Homecoming. هناك دائماً فرصة لأن تكون نظرية المعجبين حول كون أوزبورن هو المالك الجديد في أفلام Spider-Man المستقبلية صحيحة. (على الرغم من أن نورمان لا بد أنه بقي متخفياً عن الأنظار إذا كان موجوداً في كون مارفل السينمائي، حيث تقول نسخة ويليم دافو منه أنه لا توجد شركة أوسكورب في هذا الكون).

يتجسد هذا التحول للوضع التقليدي هذا في المشهد الذي يخيط فيه بيتر بدلة جديدة. هذه البدلة لا تحتوي على تكنولوجيا متطورة مقارنة ببدلاته المختلفة المصممة من قبل ستارك، وهي تأتي بألوان أكثر إشراقاً وأكثر التزاماً بالقصص المصورة. بعد كل تلك السنوات التي أمضاها في الحلم بالوصول إلى صفوف الأبطال الخارقين، أصبح سبايدي الآن راضياً بالتركيز على ركنه الصغير في كون مارفل السينمائي. سنرى ما إذا كان ذلك سيستمر.

إرسال تعليق

أحدث أقدم