(株式会社スタジオジブリ استوديو غيبلي | أشهر 10 أفلام عليك مشاهدتها

 

(株式会社スタジオジブリ  استوديو غيبلي | أشهر 10 أفلام عليك مشاهدتها





استوديو غيبلي | أشهر 10 أفلام عليك مشاهدتها

تأسس استوديو غيبلي في عام 1985 على يد عراب الأنمي “هاياو ميازاكي” وشريكاه، الراحل “إيساو تاكاهاتا”، والمنتج “توشيو سوزوكي”، واستوحيَ اسم الاستوديو من كلمة عربية تعني “رياح الصحراء الساخنة” كون والد “ميازاكي” عمل في مجال الطيران وتعلم الكلمة من اسم طائرة إيطالية عُرفت باسم غيبلي/جـِـبلي أو “Ca.309”. رسم هذا الاستوديو الرائع ذكريات طفولة الملايين حول العالم بأعماله الراقية، والتي سنتعرف على أشهرها في هذا المقال:


1- فيلم Kiki’s Delivery Service لعام 1989:


يعد هذا الفيلم من أوائل الأفلام المشهورة لدى استوديو غيبلي، وتم إخراجه وكتابته من قبل هاياو ميازاكي بنفسه، ويحمل تقييماً يبلغ 7.9 من 10 على موقع iMDB الرسمي.


2- فيلم Castle in the Sky لعام 1986:


يعد هذا الفيلم واحداً من الأعمال الخالدة لاستوديو غيبلي في ذاكرة المشاهدين، ويحمل معانٍ عميقة كثيرة تناقش طبيعة النفس البشرية وصراعها مع نفسها ضد الجشع والهيمنة، وهو معركة مجازية بين الخير والشر تُعرض في ساعات بسيطة بلغة سلسلة تناسب جميع الأعمار، تقييم الفيلم الرسمي على موقع iMDB هو 8.1 من 10.



3- فيلم Porco Rosso لعام 1992:


جزءٌ من حب الناس لاستوديو غيبلي هو إمكانية القائمين عليه على ترجمة أفكارهم لأعمال خيالية ولكنها في وقتٍ من الأوقات كانت مبنية على أمور واقعية، وفيلم Porco Rosso هو حيث يطرح ميازاكي حبه لعالم الطائرات والطيران والحرية، كون والده كان يعمل في مجال الطيران. وهذا الفيلم هو مغامرة شيقة لشخصية “بوركو روسو” وهو طيار إيطالي بارع يعكس طفولة المخرج “ميازاكي”. تقييم الفيلم هو 7.8 من 10 على موقع iMDB.


4- فيلم My Neighbor Totoro لعام 1988:


اشتهرت شخصية توتورو من هذا الفيلم لتصبح رمزاً عالمياً للأنمي، ولاحقاً تبنى استوديو غيبلي هذه الشخصية الرائعة لتصبح شعاره الخاص لشدة شهرتها حول العالم. ويحتوي فيلم جاري توتورو على العديد من الرسائل والقيّم العالية التي ينقلها استوديو غيبلي للمشاهدين من مختلف الفئات العمرية. تقييم الفيلم على موقع iMDB هو 8.2 من 10.


5- فيلم Grave of the Fireflies لعام 1988:


يعد فيلم قبر اليراعات من أشهر أفلام استوديو غبيلي على الإطلاق، وهو من إخراج الراحل “إيساو تاكاهاتا” الشريك المؤسس للاستوديو، ويبتعد هذا الفيلم عن النمط الاعتيادي لأفلام غيبلي التي تبعث على الأمل ليناقش قضية الحرب وبشاعتها من وجهة نظر أخ وأخته والتي تقود شخصياتهما المشاهد في أفعوانية من المشاعر في كل لحظة، ويعتبر الكثيرين أن هذا الفيلم هو تجسيد مثالي لما يعانيه الناس (من جميع الفئات والأعمار) من الحروب، وهي صفة دائمة في أفلام استوديو غيبلي الرافضة للحروب بجميع أشكالها! حظي هذا الفيلم بتقييم 8.5 من 10 على موقع iMDB.


6- فيلم Princess Mononoke لعام 1997:


الأميرة مونونوكيه من أشهر الشخصيات في عالم الأنمي، وهي أميرة بشرية ربتها الذئاب منذ طفولتها لتصبح في ما بعد مدافعة عن الحيوانات والطبيعة ضد جشع البشر الصناعي والذي يحرق كل شيء في طريقه. يمتلك هذا الفيلم تقييم 8.4 من 10 على موقع iMDB.


7- فيلم Howl’s Moving Castle لعام 2004:


يتناول فيلم قلعة هاول المتحركة، الكثير من القضايا الإنسانية المهمة من ضمنها نبذ الحرب من وجهة نظر الشخصيات الرئيسية، حيث تدعى الشخصية الرئيسية في القصة باسم “صوفي” وتجد نفسها في مغامرة طويلة مع ساحر يمتلك قلعة سحرية متحركة يدعى باسم “هاول” بعد أن تعرضت للعنة خطيرة تسبب في شيخوختها، وهو من أشهر أفلام الاستوديو على الإطلاق. تقييمه على موقع iMDB هو 8.2 من 10.


8- فيلم Ponyo لعام 2008:


كما عود متابعيه، استوديو غيبلي يكسر حواجز الخيال دوماً بأفلام رائعة، وفي هذا الفيلم يناقش الاستوديو قضية الصداقة بين طرفين لا ينتميان لنفس الفئة، وشخصية بونيو هي أميرة صغيرة تعيش في عالم البحار تجد نفسها على علاقة صداقة مع طفل بشري يدعى “سوسوكيه”. مغامرة بين المألوف وغير المألوف. تقييم الفيلم على موقع iMDB هو 7.7 من 10.


9- فيلم The Wind Rises لعام 2013:


يناقش فيلم الرياح تعلو للمخرج “ميازاكي” قصة مهندس الطائرات “جيرو هوريكوشي” والذي صمم طائرة ميتسوبيشي زيرو الأيقونية قبل الحرب العالمية الثانية، وهو فيلم يصف حب ميازاكي للطائرات وعالم الطيران بما يتناسق مع وقفته الدائمة ضد الحرب بكل أنواعها. تقييم الفيلم على موقع iMDB هو 7.8 من 10.


10 فيلم Spirited Away لعام 2001:


لعل أكثر أفلام استوديو غيبلي أيقونيةً وأكثرها شهرةً هو فيلم المخطوفة، والذي حصد أرباحاً خياليةً تقدر بأكثر من 300 مليون دولار في اليابان وخارجها، وحظي بجائزة أوسكار لاحقاً. وتتمحور أحداثه حول شخصية فتاة صغيرة تشيهيرو والتي تُجبر على العمل في فندق للأرواح من أجل تحرير والديها من لعنة غامضة. تقييمه 8.6 من 10 على iMDB.

من الجدير بالذكر أن هنالك العديد من أعمال استوديو غيبلي الرائعة التي تستحق ذكراً شرفياً بالرغم من أنها لم تنل شهرةً مثل باقي الأعمال:

ــ The Secret World of Arrietty

ــ Only Yesterday

ــ From Up on Poppy Hill

ــ The Cat Returns

ــ Nausicaä of the Valley of the Wind (قبل تأسيس استوديو غيبلي)

ــ Conan the Future Boy (أو كما يعرف بعدنان ولينا في الدول العربية) وغيرها الكثير!



إرسال تعليق

أحدث أقدم